منتدى بلادي هي الجزائر
اهلا بك عزيزي الزائر ان كنت مسجل من قبل اضغط على زر الدخول و ان كنت غير مسجل فنحن نرحب بك كعضو بيننا ما عليك الا الضغط على زر التسجيل الف مرحبا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لا تند على حب عشته
الأحد يونيو 19, 2016 5:32 pm من طرف Nihad

» سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
الجمعة يوليو 31, 2015 7:56 am من طرف laid1988

» نساعدك فى تخطى ازمات حياتك
الجمعة يوليو 24, 2015 12:12 pm من طرف laid1988

» اكبر موسوعة صور لاجمل عاصمة في العالم الجزائر العاصمة
الجمعة يوليو 24, 2015 11:41 am من طرف laid1988

» الجزء الثاني من اجمل صور في المنتدى
الجمعة يوليو 24, 2015 11:39 am من طرف laid1988

» قولها عشر 10 مرات وبسرعة - اتحداك-
الجمعة يوليو 24, 2015 11:31 am من طرف laid1988

» ماذا تعرف عن مازونة
الجمعة يوليو 24, 2015 10:50 am من طرف laid1988

» صور سلمى وابنها زين بتجنن .. >> مشآء الله تبآركـ اللهــ
الأحد يونيو 10, 2012 3:37 pm من طرف kafs alnsain

» امل بوشوشة في مجلة **لها**
الأربعاء مايو 30, 2012 3:31 pm من طرف kafs alnsain

التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
salima
 
didi
 
رنونة
 
belgyas
 
الوفي10
 
MAROUA
 
Nihad
 
amina
 
prince fouad
 
laid1988
 


بعض الأحاديث الواردة في خراب الكعبة على يد ذو السويقتين من الحبشةوبعض العلامات الكبرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اعلان بعض الأحاديث الواردة في خراب الكعبة على يد ذو السويقتين من الحبشةوبعض العلامات الكبرى

مُساهمة من طرف نيرفانا في الإثنين يوليو 13, 2009 6:57 am

بسم الله الرحمن الرحيم

بعض الأحاديث الواردة في خراب الكعبة على يد ذو السويقتين من الحبشة .
ذكر الحافظ ابن كثير رحمه الله في الفتن والملاحم عن الإمام أحمد رحمه الله بسنده إلى عبدالله بن عمرو رضي الله عنه أنه قال :- سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :- (يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة , ويسلبها حليها , ويجردها من كسوتها , ولكأني أنظر إليه أصيلعاً أفيدعاً(1) , يضرب عليها بمساحيه ومعوله) وهذا إسناد جيد .
(1) به فدع : وهو اعوجاج المفاصل

وساق أبو داود في "النهي عن تهييج الحبشة" يسنده إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : (اتركوا الحبشة ما تركوكم , فإنه لا يستخرج كنز الكعبة إلا ذو السويقتين من الحبشة) .
وساق الإمام أحمد رحمه الله بسنده إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (كأني أنظر إليه أسود أفحج (2) , ينقضها حجراً حجراً يعني الكعبة ) . تفرد به البخاري .
(2) من به فحج : وهو تداني صدور القدمين وتباعد العقبين .

وذكر العلامة البرزنجي رحمه الله في الإشاعة , حديث أبي هريرة رضي الله عنه , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ذو السويقتين من الحبشة يخرب بيت الله) رواه مسلم في الفتن .
وأخرج الأزرقي عن ابن عمرو رضي الله عنهما قال : (يجيش البحر بمن فيه من السودان , ثم يسيلون سيل النمل حتى ينتهوا إلى الكعبة فيخربونها , والذي نفسي إني لأنظر إلى صفته في كتاب الله تعالى أفيحج أصيلع أفيدع , قائماً يهدمها بمسحاته ) .
وأخرج الحاكم عن الحارث بن سويد قال : سمعت علياً رضي الله عنه يقول : (حجوا قبل أن لا تحجوا , فكأني أنظر إلى حبشي أصلع وأفدع , بيده معوله يهدمها حجراً حجراً , فقلت له : شيءٌ تقول برأيك أو سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : لا والذي فلق الحبة وبرأ النسمة , ولكني سمعته من نبيكم ) .ص(334)
(2)

وفي غريب الحديث عن علي رضي الله عنه من طريق أبي العالية قال : ( استكثروا من الطواف بهذا البيت قبل أن يحال بينكم وبينه , فكأني برجل من الحبشة أصلع , أو قال أصمع , أحمش الساقين , قاعد عليها وهي تهدم ) . وفي رواية أصعل .
السويقتان : تصغير الساقين , أي : دقيق الساقين كما هو غالب سوق الحبشة .
والافيدع من في يديه اعوجاج .
الأصعل : الصغير الرأس . الأصمع : الصغير الأذنين . وقيل الكبير الأذن . والأفحج : المتباعد الفخذين .
وأورد العلامة حمود التويجري رحمه الله في إتحاف الجماعة رواية للإمام أحمد رحمه الله بقوله صلى الله عليه وسلم (في آخر الزمان يظهر ذو السويقتين على الكعبة (قال حسبت أنه قال) فيهدمها) إسناده صحيح على شرط الشيخين . وأورد أيضاً حديثي عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما التاليين :
عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (أنه قال اخرجوا ياأهل مكة قبل إحدى الصيلمين . قيل وما الصيلمان؟ قال : ريح سوداء تحشر الذرة والجعل , قيل فما الأخرى , قال : يجيش البحر بمن فيه من السودان , ثم يسيلون سيل النمل , حتى ينتهوا إلى الكعبة , فيخربونها , والذي نفس عبدالله بيده , إني لأنظر إلى صفته في كتاب الله : أفيحج , أصيلع , قائماً يهدمها بمسحاته . قيل له : فأي المنازل يومئذ أمثل؟ قال : الشعف (يعني رؤوس الجبال) رواه الأزرقي في تاريخ مكة ورجاله رجال الصحيح .
قال ابن الأثير في (النهاية) (الصيلم) : الداهية , والياء زائدة .
وعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما أيضاً أنه قال : ( إن من آخر أمر الكعبة أن الحبش يغزون البيت , فيتوجه المسلمون نحوهم , فيبعث الله عليهم ريحاً إثرها شرقية , فلا يدع الله عبداً في قلبه مثقال ذرة من تقى إلا قبضته , حتى إذا فرغوا من خيارهم , بقي عجاج من الناس , لا يأمرون بمعروف , ولا ينهون عن منكر , وعمد كل حي إلى ما كان يعبد آباؤهم من الأوثان , فيعبده , حتى يتسافدوا في
الطرق كما تتسافد البهائم , فتقوم عليهم الساعة , فمن أنبأك عن شيء بعد هذا , فلا علم له) رواه الحاكم في (مستدركه) وقال : (صحيح الإسناد على شرطهما موقوفاً) ووافقه الذهبي في تلخيصه .

(3)

وذكر العلامة البرزنجي رحمه الله في الإشاعة الاختلاف في وقت هدم الكعبة , هل هو في زمن عيسى عليه السلام , أو عند قيام الساعة , حين لا يبقى أحد يقول : الله الله .
فعن كعب رضي الله عنه أن هدم الكعبة في زمن عيسى عليه السلام وأن الصريخ يأتي عيسى عليه السلام بذلك , فيبعث إليه طائفة ما بين الثمانية إلى التسعة . وقيل هدمها في زمانه وبعد هلاك يأجوج ومأجوج , يحج الناس ويعتمرون كما ثبت , ولا ينافيه ما ورد (لا تقوم الساعة حتى لا يحج البيت) وفي لفظ (استكثروا من الطواف بهذا البيت قبل أن يرفع , فقد هدم مرتين ويرفع في الثالثة) وقيل هدمها بعد الآيات كلها قرب قيام الساعة حتى ينقطع الحج ولا يبقى من يقول الله الله , ويؤيد هذا أن زمن عيسى كله سلم وخير وبركة وأمن , وأنها قبلة المسلمين , والحج إليها أحد أركان الإسلام , فينبغي أن تبقى ببقاء المسلمين , وأنها تهدم مع رفع القرآن .
أما عن ترتيب الأشراط العظام (علامات آخر الزمان) فما ثبت في النص فلا مجال للاجتهاد فيه والبعض الآخر يجتهد فيه , وإليك عرض موجز عن العلامات الكبرى للساعة :-
العلامة الأولى :- خروج المهدي ومبايعة المسلمين له عند الكعبة وذكرت أقوال بتفضيله على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما والصحيح عدم تفضيله عليهما لورود الأحاديث المثبتة تفضيلهما على جميع الأمة لكن يقال هو من الأئمة المهديين المرضيين , يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض .
العلامة الثانية :- ثلاثة خسوف , خسف بالمشرق , وخسف بالشام , وخسف بجزيرة العرب تكون عند مبايعة المهدي أعلم .
العلامة الثالثة :- فتنة خروج الدجال بعد فتح القسطنطينية .
العلامة الرابعة :- نزول عيسى عليه السلام حاكماً عدلاً يحكم بشريعة محمد صلوات الله عليهما وسلامه , ولهذا يعتبر من هذه الأمة وقتله للدجال عند باب (لد) وتزوجه وحجه للبيت واعتماره يمكث سبع سنين .
(4)

العلامة الخامسة:- خروج يأجوج وماجوج في زمن عيسى عليه السلام وأمر الله لنبيه عيسى عليه السلام أن يذهب بالمؤمنين إلى جبل الطور....
العلامة السادسة :- خروج الدآبة من مكة قيل زمن عيسى عليه السلام تسم الناس ما بين مسلم وكافر .
العلامة السابعة :- نار تخرج من قعر عدن تسوق الناس إلى محشرهم بالشام .
وكذلك هدم الكعبة على يد ذوالسويقتين الحبشي وريح تقبض أرواح المؤمنين ورفع القرآن الكريم , وترك أهل المدينة المدينة للذئاب والكلاب يتركونها على أحسن ماكانت وقت الرطب فلا يبقى بها أحد وتأتي السباع على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا ناهي لها عن فعلها , وعمارة بيت المقدس خراب للمدينة النبوية كما ورد بذلك الخبر عنه صلى الله عليه وسلم , ولا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق الذين يتسافدون كما تتسافد البهائم في الطرقات بعد طلوع الشمس من مغربها ولا منكر عليهم أبداً لعدم وجود المؤمنين حينئذ .
اللهم إنا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظنا بحفظك وارحمنا وأنت خير الراحمين .
المراجع :-
1/ إتحاف الجماعة للعلامة حمود التويجري رحمه الله تعالى .
2/ النهاية في الفتن والملاحم وأشراط الساعة للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى .
3/ الإشاعة لأشراط الساعة للعلامة البرزنجي رحمه الله تعالى .
{وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين}

نسأل أن يعصمنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن آمين

من بحوثي الخاصة ( أديب الناصري التميمي )

اقتباس:
وهذي بعض صفاته ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد ثبت في صحيح البخاري ومسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة.
قال ابن حجر في فتح الباري: عن علي رضي الله عنه قال: استكثروا من الطواف بهذا البيت قبل أن يحال بينكم وبينه، فكأني برجل من الحبشة أصلع -أو قال- أصمع حمش الساقين قاعد عليها وهي تهدم. رواه الفاكهاني من هذا الوجه وقال: قائماً عليها يهدمها بمسحاته، والأصلع من ذهب شعر مقدم رأسه، والأصمع الصغير الأذنين، وقوله حمش الساقين بحاء مهملة وميم ساكنة ثم معجمة أي دقيق الساقين. انتهى كلامه.
فتبين أن المقصود بذي السويقتين الحبشي هو رجل من الحبشة دقيق الساقين، وهو الذي يباشر هدم الكعبة عندما يحين ذلك الوقت.
أعلم

نيرفانا
عضو جديد
عضو جديد

انثى
عدد الرسائل : 5
العمر : 86
العمل/الترفيه : عواطليه
المزاج : مكرفس
تاريخ التسجيل : 22/12/2008
نقاط : 1

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعلان رد: بعض الأحاديث الواردة في خراب الكعبة على يد ذو السويقتين من الحبشةوبعض العلامات الكبرى

مُساهمة من طرف Nihad في الإثنين يوليو 13, 2009 7:08 am

مشكورة نيرفانا يسلمووو على المضوع القيم

وردة

_________________

    
avatar
Nihad
¨°• آلمديـ،ـرة آلعـآمة•°¨
¨°• آلمديـ،ـرة آلعـآمة•°¨

انثى
عدد الرسائل : 775
العمر : 25
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : //
من اين تعرفت علينا : اخر
البلد : الجزائر
احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 16/08/2008
نقاط : 745

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nmout3labladi.roo7.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعلان رد: بعض الأحاديث الواردة في خراب الكعبة على يد ذو السويقتين من الحبشةوبعض العلامات الكبرى

مُساهمة من طرف رنونة في الإثنين يوليو 13, 2009 4:34 pm

بارك الله فيك نيرفانا على الموضوع

_________________
avatar
رنونة
المراقب العام
المراقب العام

انثى
عدد الرسائل : 1550
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : صامط
احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 21/08/2008
نقاط : 1021

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعلان رد: بعض الأحاديث الواردة في خراب الكعبة على يد ذو السويقتين من الحبشةوبعض العلامات الكبرى

مُساهمة من طرف belgyas في الأربعاء يوليو 15, 2009 2:27 pm

شكرا اختي على المجهود الرائع
avatar
belgyas
عضو مميز
عضو مميز

ذكر
عدد الرسائل : 1293
العمر : 96
العمل/الترفيه : افكر
المزاج : رايح جاي
من اين تعرفت علينا : صديق
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
نقاط : 1578

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى